Circles

التسويق بالذكاء الاصطناعي

التسويق بالذكاء الاصطناعي (AI) هو عملية الاستفادة من أساليب وأدوات الذكاء الاصطناعي مثل نماذج البيانات والخوارزميات والتعلم الآلي لإنتاج رؤى للعملاء يمكن للمسوقين استخدامها لتحسين الإنفاق وتخصيص المحتوى وتخصيص رحلة العميل.

تشمل الأمثلة على حلول التسويق بالذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة والتعرف على الصور والمساعدين الشخصيين مثل (Google Assistant و Amazon Alexa و Microsoft Cortana و Apple’s Siri).

كيف يتم استخدام التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

يستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق لتقديم توصيات عملية لإدارة العلاقات. من خلال دمج مصادر وأنظمة بيانات متعددة ، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء ملف تعريف لكل مستهلك، بحيث يمكن لصانعي القرار فهم ما يدفع اختيارات عملائهم وتوجيههم إلى الإجراء التالي الأفضل.

في مبادرات التسويق الرقمي للمؤسسة، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في:

  1. زيادة الولاء والاحتفاظ بالعملاء
  2. إثارة وإسعاد العملاء من خلال العروض والخدمات ذات الصلة والشخصية.
  3. الحصول على عائد استثمار أعلى من خلال الاستهداف الفعال.
  4. تحسين الإنتاجية.
  5. تعزيز إمكانيات الخدمة الذاتية.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي في التسويق:

الرسائل الشخصية وذات الصلة

يتيح التحليل التنبئي للشركات فهم تفضيلات المستخدم وتقديم توصيات بناءً على تلك البيانات. يستخدم Netflix هذا للتوصية بالعروض ويستخدمه Amazon للتوصية بالمنتجات. بصفتك مسوقًا، إذا كان بإمكانك تطوير مجموعة من نقاط البيانات التي تتيح لك توجيه المستخدمين إلى منتج أو خدمة معينة قوية جداً. اجعل حل مشكلة المستخدمين أمراً سهلاً بالنسبة لهم.

توفير في التكاليف

وفقًا لـ Business Insider ، بحلول عام 2024، من المتوقع أن تحدث 85٪ من تفاعلات العملاء دون الحاجة إلى إنسان.

يبسط جهود التسويق

يتيح التعلم العميق من خلال الذكاء الاصطناعي لأجهزة الكمبيوتر تحديد سلوك المستخدم بدقة أكبر والتنبؤ بالشرائح التي من المرجح أن تصبح عملاء. يمكن أن توفر البرامج معلومات محددة تتعلق بالجهة التي من المحتمل أن يتم تحويلها، مما يسمح للمسوقين بتوجيه جهودهم بناءً على التركيبة السكانية التفصيلية – دون إضاعة الوقت في العملاء المتوقعين الأقل احتمالية.

إضفاء الطابع الشخصي على المنتجات

يتضمن ذلك تحديد العملاء المحتملين المحتملين استناداً إلى البيانات مثل الخصائص الديمغرافية للشراء والموقع وسجل الشراء وما إلى ذلك. كما يتضمن أيضاً التتبع وبيانات العملاء مع المنتجات نفسها.

استفادت شركة Under Armor مؤخراً من برنامج Watson الخاص بشركة IBM لدمج بيانات العملاء الخاصة بهم مع معلومات الطرف الثالث لإنشاء تطبيق مخصص لتتبع الصحة واللياقة البدنية يسمى “Record”.

سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق:

لا يحب العملاء دائماً برامج الدردشة الآلية أو حتى التحدث إلى أجهزة الكمبيوتر على الهاتف

يمكن لبرامج الدردشة البسيطة وغير المتطورة أحياناً أن توضح أنه لا يوجد إنسان على الطرف الآخر. هذا يمكن أن يجعل بعض الناس (خاصة من الأجيال الأكبر سنا) غير مرتاحين للغاية.

يجب استخدام روبوتات المحادثة بعناية بناءً على جمهورك المستهدف ودعمها من قبل إنسان حي قدر الإمكان. وبالمثل، إذا سبق لك الاتصال برقم خدمة عملاء وضغطت على 1 أو 2 أو 3 للتحدث إلى روبوت، فأنت تعلم مدى إحباط ذلك.

لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تفعل ذلك بدون البشر

يقدم الخيال العلمي العديد من السيناريوهات حيث تأخذ التكنولوجيا كل الوظائف البشرية، وتسيطر الروبوتات على العالم. الخبر السار بالنسبة لنا هو أن البشر سيكونون دائماً ضروريين عندما يتعلق الأمر بوظائف التسويق.

لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر تغيير رأيهم أو اتخاذ قرارات إبداعية أو استخدام خيالهم. سيتم نقص الإبداع والمرجع الثقافي بشكل كبير إذا كانت شركتك تستخدم الذكاء الاصطناعي فقط لإنشاء المحتوى. قد يقدم الذكاء الاصطناعي حلولاً وكفاءات معينة، ولكن في النهاية، لا يزال البشر هم بؤرة عالم التسويق.

يمكن أن تكون الخوارزميات خاطئة

من الصعب تخيل أن جهاز الكمبيوتر قد يكون خاطئاً. ومن الناحية الحسابية أو المعادلة، قد تكون دائماً “صحيحة” ولكن البشر مؤلفون من أكثر بكثير من مجرد الصيغ والإحصاءات. البشر فريدون ولديهم العديد من الأذواق والتفضيلات التي لا يمكن اختزالها إلى صيغة. الشيء ذاته الذي يجعلنا بشراً هو حقيقة أننا نتغير وننمو باستمرار، وهناك دائماً القيم المتطرفة. حتى أن رائد الأعمال إيلون ماسك اقترح تنظيم الذكاء الاصطناعي بسبب التهديدات المختلفة التي يشكلها.

في النهاية، يجب تنفيذ الذكاء الاصطناعي بعناية عبر برنامج التسويق الداخلي الخاص بك. افهم كيف ستساعدك تكتيكات الذكاء الاصطناعي في توجيه العملاء المحتملين لحل نقاط الضعف لديهم.

ولا تلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لأنه الشيء الجديد المثير، بل لأنه سيساعدك على مساعدة عملائك بكفاءة أكبر وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء بشكل أسرع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *