Circles

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأهمية السوشيال ميديا

في هذا المقال ، سوف تفهم أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، وأفضل مواقع التواصل الاجتماعي لحملتك التسويقية، وأيضاً أهم الإحصائيات التي ستكون مفيدة جداً لك في عملية اتخاذ القرار لتطوير استراتيجية موثوق بها.

القاعدة الذهبية للتسويق هي وضع المنتج أو الخدمة أمام من يريدها في الوقت المناسب، وبحسب آخر الإحصائيات بلغ عدد سكان هذا الكوكب 7.7 مليار نسمة في بداية عام 2019.

هل تعلم أن 42٪ من هذا العدد الإجمالي أي حوالي 3.2 مليار شخص، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي تقريباً كل يوم حول العالم.

لهذا السبب، أصبح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمراً ضرورياً لأي مسوق أو صاحب عمل، بغض النظر عن نوع المنتج أو الخدمة المقدمة وفي أي مجال أو صناعة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو إنشاء محتوى مناسب لكل موقع مثل (فيسبوك – انستغرام – اليوتيوب)، من أجل الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة.

يجب أن يكون هذا المحتوى مناسباً تماماً لكل منصة – فلكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي خصائص معينة سنعرضها لاحقًا – بحيث يزيد المبيعات ويساعد أيضًا في نشر العلامة التجارية بين العملاء المحتملين.

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

1- زيادة وعي العملاء بما تقدمه

حسب إحصائية رائعة من موقع Oberlo الشهير حول مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، على قرارات العملاء عند شراء أي منتج أو خدمة.
قد يظهر ما يلي:

54٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يعتمدون عليها للبحث عن منتجات وخدمات جديدة.
71٪ من العملاء الذين يحبون منتجاً معيناً يوصون به لأصدقائهم ومعارفهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
يعتقد 73٪ من أصحاب الأعمال في أي مجال أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فعال للغاية.
يقضي مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في المتوسط ​​2:22 ساعة يومياً على هذه المواقع.
إن وجود شركتك أو خدمتك على وسائل التواصل الاجتماعي، يساعدك على نشر الوعي بين الناس وهو أمر مهم جداً للفت انتباه المهتمين بما تقدمه حتى يشتروا منك.

ليس ذلك فحسب، بل إن تواصلك الدائم يجعلك قريباً منهم، مما يجعلهم يشترون منك باستمرار، ويصبحون عملاء دائمين لك، وهذا يوفر عليك كثيراً ويضمن لك ربحاً مستمراً.

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مناسب لأي عمل تجاري

مهما كان عملك، سواء كنت تعتمد على موقع ويب في عملك، أو تمتلك متجر، أو شركة تقدم خدمات، أو حتى موظف مستقل، يمكنك استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لصالحك.

هذا هو جمال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك الاستفادة منها للتواصل مع عملائك، أو بيع الخدمات لهم مباشرة، أو تقديم خدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع بسرعة كبيرة.

لذلك عليك أن تفكر ملياً في جودة عملك، والطريقة المثلى لك للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.

3- وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك على قراءة السوق

يجب على أي مسوق جيد أن يقرأ السوق بعمق من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة. تتضمن قراءة السوق معرفة الاتجاهات الجديدة واهتمامات العملاء لتقديم منتج يناسبهم.

تعتمد قراءة السوق أيضاً على مراقبة المنافسين وما يقدمونه، وجودة المحتوى الذي يعتمدون عليه للترويج لمنتجاتهم، ومدى تفاعل العملاء معهم.

كل هذه المعلومات التي يمكنك العثور عليها بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي مجاناً، كل ما عليك معرفته هو مكان البحث عن هذه المعلومات.

4- يمكنك البدء بأي ميزانية

أي وسيلة تسويق تعتمد على المال، وخاصة الطرق التقليدية مثل طباعة النشرات الإعلانية واللافتات الإعلانية والملصقات وغيرها تكلف مبلغاً من المال. بالإضافة إلى الحملات الإعلانية على التلفزيون أو الراديو.

هذا على عكس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك البدء في التسويق مجاناً، كل ما عليك فعله هو بذل الجهد المطلوب لإنشاء محتوى مناسب.

هذا ليس كل شيء، أهم ميزة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي التحليلات والبيانات التي تجمعها، حيث يمكنك قياس فعالية حملاتك التسويقية وفعالية المحتوى الذي تقدمه، على عكس الطرق الأخرى التي ذكرتها سابقاً.

10 إحصاءات لوسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تعرفها في عام 2021

هذه الإحصائيات مأخوذة من موقعOberlo الشهير:

1. كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؟

social-media-statistics-stat-1 graphic

2. الفيسبوك هو الرائد في السوق

social mdia statistics stat 2 graphic

3. الاستخدام اليومي حسب الجيل

social mdia statistics stat 3 graphic

4. كم من الوقت يقضيه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي؟

social mdia statistics stat 4 graphic

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

social mdia statistics stat 5 graphic

6. العملاء يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي

social mdia statistics stat 6 graphic

7. أثر تجربة العملاء الإيجابية

social mdia statistics stat 7 graphic

8. يساعد المؤثرون في بناء ثقة العلامة التجارية

social mdia statistics stat 8 graphic

9. استخدام قصص انستغرام

social mdia statistics stat 9 graphic

10. مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول

social mdia statistics stat 10 graphic

ما هي أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لحملتك التسويقية؟

يتم طرح هذا السؤال من قبل العديد من المسوقين المبتدئين أو أصحاب الأعمال، الذين ليس لديهم خبرة كافية في التسويق الرقمي، والإجابة هي الاعتماد على موقع التواصل الاجتماعي الذي يقيم فيه أكبر عدد من عملائك.

بالمناسبة هذا لا يعني أنك يجب أن تعتمد على موقع واحد فقط وتتجاهل الآخرين، يمكنك الاستفادة من جميع مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق، ولكن عليك تحديد الموقع الأهم ثم المهم.

لهذا السبب اسمحوا لي أن ألخص لكم طبيعة جميع منصات التواصل الاجتماعي العملاقة الأكثر شهرة حتى يسهل عليك الاختيار.

فيسبوك

فيسبوك عبارة عن منصة اجتماعية، لهذا فإن شريحة كبيرة من مستخدميها تزيد أعمارهم عن 26 عاماً. إنه الموقع المفضل لكثير من الناس لمشاركة تجارب الحياة والأخبار العائلية.

معظم مستخدمي فيسبوك هم صناع القرار في عملية الشراء (الآباء)، لذلك فإن التسويق عبره ضرورية للغاية، ولهذا السبب تعتمد الشركات الكبرى عليه.

حيث يعد أكثر ملاءمة للخدمات التي تتطلب اتصالاً مستمراً مع العملاء لأنه يحتوي على نظام مراسلة ماسنجر (Messenger) ويعتمد عليه كثير من الأشخاص.

انستغرام

منصة انستغرام هي عبارة عن منصة للمحتوى المرئي، لهذا السبب تحظى الصور ومقاطع الفيديو بنصيب الأسد من المحتوى. وأكبر للمستخدمين قاعدة من حيث العمر هي 30 عاماً أو أقل.

لهذا السبب إذا كنت تقدم خدمات أو منتجات ترفيهية (مطاعم – ملابس – أنشطة متنوعة)، فإن انستغرام هو المكان الأنسب لك، والذي يجب أن تبدأ به.

تويتر

تويتر هو أكبر شبكة اجتماعية تجمع بين المؤثرين وأصحاب الرأي في جميع المجالات. لذلك، إذا كان المجال الذي تعمل فيه يعتمد على التواصل مع المؤثرين وصناع القرار، فعليك الاعتماد على تويتر.

لينكد إن

لينكد إن عبارة عن منصة عملاقة يسميها الكثيرون “فيسبوك الاحترافي”. استحوذت شركة مايكروسوفت العملاقة على هذه المنصة نظرًا لقوة تأثيرها.

إذا كانت الخدمة التي تقدمها تهم المتخصصين مثل البرمجة أو التسويق أو التصميم ، فإن وجودك على هذه المنصة ضروري للغاية ، لأنك ستجد بالتأكيد عملائك هناك.

موقع يوتيوب

يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم، ويدخله مليارات الأشخاص يومياً لمشاهدة مقاطع الفيديو في مختلف المجالات، من الترفيه إلى البرامج التعليمية.

إن إنشاء محتوى على شكل فيديو ليس بالأمر السهل. وهذا هو السبب في أن التسويق عبر اليوتيوب ليس متاحاً للجميع، حيث يتطلب مزيداً من الوقت والتحضير والمتابعة أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

لهذا السبب إذا كنت تقدم خدمات بناءً على الأنشطة أو صناعة المحتوى (خدمات التصميم والرسومات – خدمات السياحة – الأنشطة الرياضية – الخدمات التعليمية) ، فإن اليوتيوب هو الموقع المثالي لك.

سناب شات

سناب شات هو المنصة الأنسب لاستهداف الفئات العمرية الحديثة (جيل الألفية الجديدة) من خلال محتوى مرئي مميز يضمن معدل تفاعل أفضل.

ما هي أفضل وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى B2B؟

وفقًا لدراسة أجراها معهد تسويق المحتوى ، يستخدم 83٪ من مسوقين الB2B وسائل التواصل الاجتماعي كتكتيك للتسويق، وهذا مع المشهد المتطور باستمرار للقنوات المستخدمة لتوزيع المحتوى، كيف يمكنك تحديد القنوات المناسبة لعملك؟

بينما لا يزال مسوقو B2B يعتبرون البريد الإلكتروني أهم منصة لنجاح تسويق المحتوى بشكل عام، يحتل موقع لينكد إن مرتبة أعلى من جميع المنصات الاجتماعية الأخرى، يليه اليوتيوب و تويتر و SlideShare و فيسوبك و انستغرام.

ما هي الوسائط الاجتماعية الأفضل لـ B2C؟

يقول ثلثا جهات التسويق في B2C إن فيسوبك هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي فعالية؛ يليه موقع يوتيوب (53 بالمائة)، وتويتر (50 بالمائة)، وإنستغرام (42 بالمائة).

يشير تعريف المبيعات بين الشركات والمستهلكين إلى نموذج مبيعات تستهدف فيه الشركات المستهلكين الأفراد. من أمثلة مندوبي مبيعات B2C مندوبي المبيعات الذين يبيعون السيارات أو عضويات الصالات الرياضية أو أنظمة الاستريو. ويمكن أن تشمل أيضاً مواقع التجارة الإلكترونية مثل Zappos، التي تبيع الأحذية والملابس عبر الإنترنت.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *