Circles

التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق عبر الهاتف المحمول هو استراتيجية تسويق رقمية متعددة القنوات تهدف إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف. على هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة المحمولة الأخرى، عبر مواقع الويب والبريد الإلكتروني. والرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة والوسائط الاجتماعية والتطبيقات.

يمكن القول عن التسويق عبر الهاتف المحمول أنه هو أي نشاط إعلاني يروج للمنتجات والخدمات عبر الأجهزة المحمولة. مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يستفيد من ميزات الهاتف المحمول الحديثة. بما في ذلك خدمات الموقع، لتخصيص حملات تسويقية بناءً على موقع الفرد.

التسويق عبر الهاتف المحمول هو طريقة يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا لإنشاء ترويج شخصي للسلع أو الخدمات لمستخدم متصل بشبكة الانترنت.

مزايا وعيوب التسويق عبر الهاتف المحمول

المزايا

لا تحتاج إلى تقنية عالية المستوى أو خبرة فنية كبيرة للبدء. من السهل أيضاً قياس نجاح حملات التسويق عبر الأجهزة المحمولة.

كما أن التسويق عبر الهاتف المحمول فعال للغاية من حيث التكلفة. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها لأي ميزانية والتأثير الذي يمكن أن تحدثه عند مقارنتها بالتكلفة كبير. في مقارنة عامة، تكون إعلانات الوسائط الاجتماعية أرخص بكثير من شراء مساحة إعلانية للراديو أو التلفزيون.

يمكن أيضاً الوصول إلى العملاء في الوقت الفعلي من خلال التسويق عبر الهاتف المحمول بغض النظر عن مكان وجودهم. يعمل التسويق عبر الراديو أو التلفزيون فقط عندما يكون العميل أمام التلفزيون أو إذا كان الراديو قيد التشغيل.

سلبيات

هناك مشكلات تتعلق بالخصوصية تتعلق بكيفية استخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة الأجهزة المحمولة وما إذا كان للشركات الحق في جمع هذه البيانات دون موافقة صريحة أم لا. كما يمكن استخدام هذه البيانات لسرقة الهوية أو لإرسال بريد عشوائي إذا وقعت في الأيدي الخطأ بسبب سرقة البيانات أو ضعف أمن المعلومات. أيضاً، يمكن اعتبار تتبع مواقع الفرد وتحركاته بمثابة تجاوز للخط من قبل البعض.

من عيوبه أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة التكاليف على المستخدم. على سبيل المثال، إذا وجهت إحدى الحملات مستخدماً إلى مقطع فيديو يتطلب قدراً كبيراً من البيانات ولم يكن لدى المستخدم خطة بيانات غير محدودة، فقد تستهلك البيانات المسموح بها شهرياً أو تؤدي إلى فرض رسوم إذا تجاوزوا تخصيصهم.

يجب أيضاً أن يكون التسويق عبر الهاتف مثالياً منذ البداية. نظراً لأن المستخدمين لديهم فترات اهتمام أقل وتنافس مجموعة متنوعة من الشركات على جذب انتباههم، فإن خطة التسويق الضعيفة ستفشل في جذب انتباه المستخدم وربما تفقد اهتمامه إلى الأبد.

كيف يعمل التسويق عبر الهاتف

قد يشمل التسويق العروض الترويجية المرسلة من خلال الرسائل النصية القصيرة، ورسائل الوسائط المتعددة MMS. أو من خلال التطبيقات التي تم تنزيلها باستخدام الإشعارات الفورية، أو من خلال التسويق داخل التطبيق أو داخل اللعبة. أو من خلال مواقع الويب للجوال، أو باستخدام جهاز محمول لمسح رموز QR.

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أداة لا غنى عنها للشركات الكبيرة والصغيرة حيث أصبحت الأجهزة المحمولة في كل مكان.

لا يستهدف الإعلان على الأجهزة المحمولة الجماهير كثيراً عن طريق الخصائص الديموغرافية. ولكن بالسلوكيات (على الرغم من أن الديموغرافيا تلعب دوراً، مثل حقيقة أن مستخدمي iPad يميلون إلى أن يكونوا أكبر سناً وأكثر ثراءً).

في التسويق عبر الأجهزة المحمولة، يُحدث الجهاز (خاصة حجم الشاشة) فرقاً؛ يتفاعل مستخدمو الهواتف الذكية وأجهزة iPad اللوحية بشكل مختلف مع التسويق عبر الأجهزة المحمولة.

على سبيل المثال، يميل مستخدمو الهواتف الذكية إلى العثور على المحتوى الإعلامي ليكون هو الأكثر صلة بالموضوع. ومع ذلك يميل مستخدمو iPad إلى أن ينجذبوا إلى الإعلانات التفاعلية التي تتميز بعروض تقديمية غنية بالوسائط مع صور لافتة للنظر (رسالة المحتوى هي مصدر قلق ثانوي).

التسويق عبر الهاتف المحمول vs التسويق التقليدي

على عكس جهود التسويق التقليدية، يستفيد التسويق عبر الهاتف المحمول من حقيقة أن العديد من مستخدمي الأجهزة المحمولة ينقلونها أينما ذهبوا. نتيجة لذلك، يمكن للخدمات المستندة إلى الموقع جمع بيانات العملاء ثم تقديم قسائم أو صفقات أو عروض ترويجية. بناءً على قربها من متجر أو مكان يزوره المستهلك بشكل متكرر.

يمكن أن تكون حملات التسويق هذه أكثر استهدافًا وتحديدًا للمستخدم الفردي. وبالتالي يجب أن تكون أكثر فاعلية بالنسبة للشركة التي تقوم بالتسويق. قد يكون أحد الأمثلة حملة تسويقية ترسل قسائم متعلقة بالطعام إلى العميل في أي وقت يأتي على بعد نصف ميل من سوبر ماركت معين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *