Circles

التسويق عبر تيك توك

التسويق عبر تيك توك هو استخدام تيك توك للترويج لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة. حيث يمكن أن يشمل طرق مختلفة، مثل التسويق عبر المؤثرين وإعلانات تيك توك وإنشاء محتوى فيروسي.

تطبيق تيك توك أصبح من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تجذب لها ملايين المستخدمين. وظهر بقوة منذ بداية وباء كورونا أواخر عام 2019 ، واستمر في عامي 2020 و 2021 في منافسة أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

هذا النجاح الكبير والتأثير في تيك توك جعله محور اهتمام خبراء التسويق، وهو عبارة عن منصة كبيرة يمكن استغلالها من أجل تسويق منتج أو خدمة معينة.

التطبيق الآن ليس فقط للترفيه وتصوير الفيديوهات ومشاركتها مع الآخرين، ولكن أيضاً التسويق من خلال تيك توك أصبح من أهم الطرق الإلكترونية في الوقت الحالي.

يمكن أن يساعد تسويق تيك توك الشركات على:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • بناء مجتمعات نشطة.
  • بيع المنتجات والخدمات.
  • الحصول على ردود الفعل من العملاء والجماهير.
  • توفير خدمة العملاء.
  • الإعلان عن المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف.

الأنواع الثلاثة الرئيسية التسويقية للعلامات التجارية التي تستخدمها على تيك توك هي:

التسويق عبر المؤثرين على تيك توك

يُعد التسويق عبر المؤثرين في تيك توك جزءاً كبيراً من نظام التطبيق. يمكن للنجوم الكبار إحداث تأثير كبير في نجاح الأعمال التجارية (يشاهد عشرات الملايين من المستخدمين محتواهم كل يوم).

لكنك لست بحاجة إلى مؤثر بارز للتسويق الناجح – حاول اكتشاف النجوم الصاعدين أو المؤثرين في مجال تخصصك.

إنشاء حساب تيك توك خاص بك

هذا الخيار يمنحك أكبر قدر من الحرية. قم بإنشاء حساب TikTok للأعمال لعلامتك التجارية (استمر في التمرير للحصول على إرشادات مفصلة خطوة بخطوة) وابدأ في إنشاء المحتوى العضوي الخاص بك.

السماء هي الحد الأقصى حقًا هنا – يمكنك نشر كل شيء من عرض منتجاتك إلى مقاطع الفيديو اليومية في الحياة إلى تحديات الرقص. اقض بعض الوقت في التمرير خلال صفحة For You للحصول على الإلهام.

اعلانات تيك توك

وهنا سوف نعرض لك أنواع إعلانات تطبيق التيك توك الممولة أو المدفوعة، والتي تختلف فيما بينها في المحتوى الذي تدعمه.

إليك هذه الأنواع بتفاصيلها كما يلي:

1. إعلانات التحديات التي يدعمها الهاشتاج

فكرة الهاشتاج فكرة معروفة في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لكي تظهر في نتائج البحث داخل أي منصة. إذا كنت تبحث عن موضوع معين ، إذا كنت تستخدم الهاشتاج للبحث عنه ، فسترى جميع المنشورات أو مقاطع الفيديو التي تحدثت عنه.

أما بالنسبة للتسويق من خلال تيك توك. الهاشتاج هنا يتعلق بالتحديات. على سبيل المثال ، يقوم شخص بنشر مقطع فيديو لرقصة بتقنية معينة وربطها بعلامة هاشتاغ ، وهذا يساعد على نشرها بسرعة بين رواد التطبيق.

يوفر تطبيق Tik Tok الفرصة للعلامات التجارية لرعاية التحديات الأكثر انتشارًا على التطبيق ، من خلال عرضها على صفحة Explorer لمدة 3 أيام تصل إلى 6 أيام.

يتم تجميع جميع مقاطع فيديو التحدي أو الهاشتاج ذات العلامات التجارية في صفحة ذات علامة تجارية واحدة. تعتبر هذه الطريقة من طرق الدعاية التي تستخدمها الماركات الشهيرة من خلال تطبيق Tik Tok.

2. إعلانات Brand Takeover

إنها إعلانات مدفوعة الأجر على التيك توك، تشبه إلى حد بعيد الإعلانات المحلية. يتم عرض اعلان عبارة عن مقطع فيديو مدته 3-5 ثوانٍ ، وفي كثير من الأحيان وفي الأغلب يكون بصورة GIF للمستخدم عند فتحه لتطبيق التيك توك.

وهومفيد لأي علامة تجارية من حيث أنه يمكن ربطها بحسابها على التطبيق، وبالتالي الوصول إلى أكبر عدد من مستخدمي التطبيق … هذا النوع من الإعلانات المدفوعة يدعم (GIF ، الصور ، الهاشتاج ، التحديات).

3. إعلانات يتم عرضها In-Feed

هذه الإعلانات شبيهة جداً بالإعلانات التي نجدها على أي مقطع فيديو على موقع يوتيوب، هذا النوع يتم تشغيله في مساحة الشاشة الكاملة للمستخدم، وهو عبارة عن مقطع فيديو ويمكن إضافة خلفية موسيقية إليه.

في هذا النوع من الإعلانات، يمكنك استخدام عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، أو ما يُعرف باسم Call to action في نهاية الإعلان لجعل متابعيك يتفاعلون.

4. إعلانات تصميم Effect مخصص للعلامة التجارية

الميزة هنا في هذا النوع من الإعلانات هي أنه يتم تخصيص فلتر أو تأثير معين باسم العلامة التجارية التي يمكن للمستخدمين استخدامها لإنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بهم. يتوفر هذا الفلتر في أهم 5 فلاتر في التطبيق لمدة 5 أيام ، ويمكن تجديده لمدة تصل إلى 10 أيام.

أهم 7 نصائح تسويقية وأفضل الممارسات في تيك توك

1. الاستفادة من التريندات الموجودة.

2. البحث عن التوازن بين الترفيه والترويج.

3. استخدام الشراكات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

4. التنوع هو المفتاح لوضع المنتجات.

5. انشر في كثير من الأحيان بمحتوى من إنشاءك.

6. التحلي بروح الدعابة.

7. استخدم التسمية التوضيحية المغلقة.

ميزات تيك توك التي جعلتها أكثر شهرة

يحمل التطبيق العديد من الميزات والإمكانيات التي تتيح للمستخدمين عمل فيديو قصير بمؤثرات صوتية تضيف الكثير من المرح والإثارة لمقطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، تعد مقاطع الفيديو المفضلة لدى العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام. يتميز التطبيق بـ:

1. القدرة على وضع صوت لمشهد معين أو مقطع صوتي والاعتماد على حركة الشفاه والأداء التمثيلي لصانع الفيديو.

2. يمكن استخدام الميزة السابقة لعرض موهبة كوميدية معينة أو حتى موهبة في أي مجال آخر، وقد حدث هذا بالفعل مع العديد ممن اكتسبوا شهرة واسعة بين متابعي التطبيق المهتمين بمجال معين.

3. نشر رقصة معينة أو تحدي بين المتابعين من خلال تصوير مقطع فيديو صغير ودعوة المتابعين لمشاركته، وقد حدث هذا بالفعل مع الكثير من التحديات والرقصات.

4. استخدام خاصية الثنائي التي تمكن مستخدمين اثنين من وضع فيديو بجانب الآخر ومزامنة الحركات بين المقطعين.

5. من خلال التطبيق، يمكن نشر مقطع من أغنية، وبالتالي الترويج للأغنية في وقت قصير وبين ملايين المتابعين بتكلفة تقارب الصفر.

الخلاصة

كل الأرقام والإحصائيات تشير إلى أن تطبيق تيك توك يعد من أهم التطبيقات التي ستشهد ارتفاعاً إدمانياً خلال الفترة المقبلة. كما يمكن التداول من خلال التجارة الخاصة على الإنترنت.

إذا كنت مسوقاً عبر الإنترنت أو لديك نشاط تجاري خاص بك ، فإن التسويق من خلال التيك توك سيضيف إلى مبيعاتك كثيراً، خاصة إذا كنت تستهدف المراهقين والشباب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *