Circles

التسويق الرقمي في السودان

ما هو التسويق الرقمي؟

يعتبر التسويق قديماً قدم الزمن، وهو عنصر أساسي لنجاح أي عمل، بغض النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي إليه.

لعقود من الزمن، اقتصر التسويق على المجلات والصحف والقنوات التلفزيونية، وكانت هذه القنوات التسويقية الأكثر تقدماً وفعالية حتى ظهور الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وتغير كل شيء، وظهر مفهوم جديد وجديد للتسويق يسمى التسويق الرقمي.

مع التسويق الرقمي، تم تغيير العديد من المفاهيم المتعلقة بالتسويق وعلاقة المؤسسة بالمستخدم النهائي، والتي من خلالها يمكن الوصول إلى العميل المستهدف في المكان والزمان المناسبين، وحتى أفضل حالة لاتخاذ قرار الشراء.

لا يشير التسويق الرقمي إلى تقنية الاتصال الحديثة فحسب، بل يشير أيضاً إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت) والأنظمة الأساسية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية).

يهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجارية على أساس مفهوم “E-CRM”، وهو اختصار لمصطلح إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، من خلال دراسة السوق والبحث عن عملاء جدد وخدمة العملاء الحاليين والقدامى ومنح العملاء فرصة للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

أهم القنوات المستخدمة في التسويق الرقمي

التسويق الرقمي كما ذكرنا سابقاً هو أي عملية تسويقية تشتمل على التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة والمتقدمة. سنناقش في الجزء أدناه بعض أهم وأبرز قنوات التسويق الرقمي:

التسويق عبر المحتوى عن طريق إنشاء موقع للمشروع

هي أهم قناة تسويقية في التسويق الرقمي للمؤسسات المهنية، حيث يقوم صاحب العمل بإنشاء موقع إلكتروني يمثل الشركة ويحتوي على بيانات ومعلومات مفصلة عن منتجات الشركة أو خدماتها.

 وكذلك يتم إنشاء مدونة للموقع لتقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص فيه العمل، من أجل جذب العملاء. يسعون إلى جمع المعلومات حول الموضوع قبل إجراء عملية شراء.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)

من أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الماضي في عالم التسويق الرقمي. يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية والتفاعل معهم وتوفير كافة البيانات والمعلومات التي يرغبون في الحصول عليها عن المنتج أو الخدمة.

في النهاية يتحقق الهدف وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين من خلال إتمام عملية الشراء، وأشهر شبكات التواصل الاجتماعي هي فيسبوك وإنستغرام وتويتر ويوتيوب.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إنها واحدة من أقدم طرق التسويق الرقمي، لكنها لا تزال فعالة للغاية في عملية التسويق وتستخدم على نطاق واسع لتسليط الضوء على أحدث التطورات أو تقديم محتوى إعلاني جديد للعملاء.

عند استخدام هذه التقنية يجب أن تكون حذراً ، فالعديد من العملاء يشعرون بالضيق من كثرة رسائل البريد الإلكتروني، لذلك لا تكن متحمساً جداً وقم فقط بتقديم معلوماتك بشكل كافٍ دون مبالغة.

حيث يتمثل المفهوم الأساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني باختصار في تكوين قائمة بريدية للعملاء المستهدفين، وإرسال رسائل تسويقية لهؤلاء العملاء لجذبهم مرة أخرى إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح من نفس العميل.

تحسين محركات البحث (SEO)

SEO هي قناة تسويقية فعالة للغاية، يقوم من خلالها صاحب العمل بإجراء التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى، ومن ثم جذب المزيد من الأشخاص المهتمين بما يقدمه، وتحقيق مبيعات في نهاية المطاف.

يتم استخدام محركات البحث يومياً بواسطة مليارات المستخدمين لمليارات المرات كل يوم! يعد التواجد بين أعلى النتائج لصفحة نتائج محرك البحث (SERP) أمراً ضرورياً لمشرفي المواقع للحصول على الجودة وحركة المرور المجانية التي يحتاجون إليها لتحقيق أهداف تواجدهم عبر الإنترنت.

استراتيجيات التسويق الرقمي

يستمر التسويق الرقمي في التطور، لذلك قد لا تكون الاستراتيجيات التي كانت فعالة أمس مفيدة للغاية اليوم.

في بيئة الإنترنت سريعة التغير، من المهم للمسوقين أن يتعلموا الأساليب الصحيحة لتحقيق النجاح.

تعد استراتيجية التسويق الرقمي الفعالة ضرورية لأي عمل تجاري عبر الإنترنت للاستفادة من العديد من فرص التسويق.

هنالك العديد من الشركات التي تفشل في التقدم في منافستها لمجرد أنها لا تعرف كيفية التكيف مع عالم الوسائط الرقمية المتغير باستمرار وما هي التكتيكات التي يجب تطبيقها على حملاتهم التسويقية.

يعد تحديد الأهداف من أولى خطوات تطوير استراتيجية تسويقية فعالة. ستساعدك الخطة الواضحة والأهداف القابلة للقياس في تحديد الأولويات والتركيز على العناصر الأكثر أهمية في استراتيجيتك. عند تحديد أهدافك أو مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، كن محدداً وحدد أهدافك في كل من النطاق والمدة.

قم بتقييم أداء شركتك الحالي عبر الإنترنت وجهود التسويق. فكر في ما يميز عملك عن منافسيك. حدد موعداً لجلسة عصف ذهني للتوصل إلى أفكار جديدة لاستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك.

أيضاً، لا تنس مراجعة خطتك التسويقية بشكل منتظم من أجل إبقائها حديثة وذات صلة وتستند إلى الاتجاهات الحالية.

عند تطوير استراتيجية تسويق، يجب أن تفهم بوضوح المشكلات التي يمكنك حلها باستخدام هذه الاستراتيجية. إذا كنت في حيرة من أمرك للحصول على إجابات ، فربما يجب عليك إعادة التفكير في خطتك.

أخيراً، قبل أن تفعل شيئاً، اسأل نفسك عن سبب قيامك به وما إذا كان سيساعدك على تحقيق الهدف المنشود أم لا. في بعض الأحيان، يمكن أن يساعدك التراجع قليلاً وطرح الأسئلة الصحيحة على نفسك في اتخاذ القرارات الصحيحة.

ماذا تعرف عن وكالة سيركلز للتسويق؟

من نحن؟

نحن شركة تسويق رقمي، مقرها الخرطوم – السودان. نحن متحمسون لعملنا ووطننا، مع رؤية واضحة للمستقبل، ونسعى جاهدين لتقديم خدمة تسويق رقمي تنافسية عالية الجودة.

حيث تأسست الشركة في العام 2021 لتعمل في مجال أستشارات الذكاء الصناعي و التحليل و التسويق الرقمي, و نبعت الفكرة من واقع ان آلية اتخاذ القرارات التسويقية و الإدارية في الشركات السودانية مبنية على غير القواعد العلمية و بدون استصحاب الأدوات الرياضية و الإحصائية المناسبة و بالتالي لا يتم بناء توقعات مستقبلية لتطور الأعمال, و بالتالي يبقى مستوى نجاح المؤسسات المحلية في إستهداف القطاعات الإستهلاكية الصحيحة مما يضيع فرص نمو و تطور لأعمالها. و جاء تفشي وباء الكورونا ليسرع خطط انتقال إدارات التسويق لدى الشركات و المؤسسات و القطاع العام لتستجيب لمتطلبات واقع إحتياجات الجمهور المستمرة عبر الواقع الإقتراضي و منصات التواصل الإجتماعي في ظل قواعد و إجراءات التباعد و تقييد الإختلاط لمنع إنتشار خطرالعدوى.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *