Circles

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو فن وعلم جعل الصفحات تحتل مرتبة أعلى في محركات البحث مثل جوجل. نظراً لأن البحث هو أحد الطرق الرئيسية التي يكتشف بها الأشخاص المحتوى عبر الإنترنت، فإن الترتيب الأعلى في محركات البحث يمكن أن يؤدي إلى زيادة حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

في جوجل ومحركات البحث الأخرى، غالباً ما تعرض صفحة النتائج إعلانات مدفوعة في أعلى الصفحة، متبوعة بالنتائج العادية أو ما يسميه مسوقو البحث “نتائج البحث المجانية”. حيثُ يُشار إلى حركة الزيارات التي تأتي عبر مُحسّنات محرّكات البحث باسم “حركة البحث الطبيعية” لتمييزها عن الزيارات التي تأتي من خلال البحث المدفوع.  يُعرف البحث المدفوع باسم التسويق عبر محرك البحث (SEM) أو الدفع بالنقرة (PPC).

كيف يعمل تحسين محركات البحث

تستخدم محركات البحث مثل  جوجل خوارزمية أو مجموعة من القواعد لتحديد الصفحات التي سيتم عرضها لأي استعلام معين. لقد تطورت هذه الخوارزميات لتصبح معقدة للغاية، وتأخذ في الاعتبار مئات أو حتى الآلاف من عوامل الترتيب المختلفة لتحديد تصنيفات نتائج البحث الخاصة بهم.

ومع ذلك، هناك ثلاثة مقاييس أساسية تقيمها محركات البحث لتحديد جودة الموقع وكيفية ترتيبه:

الروابط – تلعب الروابط من مواقع الويب الأخرى دوراً رئيسياً في تحديد ترتيب الموقع في جوجل ومحركات البحث الأخرى. والسبب هو أنه يمكن اعتبار الارتباط تصويتاً للجودة من مواقع الويب الأخرى، حيث من غير المحتمل أن يقوم مالكو مواقع الويب بالارتباط بمواقع أخرى ذات جودة رديئة.

المواقع التي تحصل على روابط من العديد من المواقع الأخرى تكتسب سلطة (تسمى “PageRank” في Google) محركات البحث، خاصة إذا كانت المواقع التي ترتبط بها هي نفسها موثوقة.

المحتوى – بالإضافة إلى البحث في الروابط، تقوم محركات البحث أيضاً بتحليل محتوى صفحة الويب لتحديد ما إذا كانت ذات صلة بأي استعلام بحث معين.

ويتمثل جزء كبير من تحسين محركات البحث في إنشاء محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها مستخدمو محركات البحث.

هيكل الصفحة – المكون الأساسي الثالث لتحسين محركات البحث هو بنية الصفحة. نظراً لأن صفحات الويب مكتوبة بتنسيق HTML، يمكن أن تؤثر طريقة هيكلة شفرة HTML في قدرة محرك البحث على تقييم الصفحة.

يعد تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان وعنوان URL عناوين الصفحة والتأكد من أن الموقع قابلاً للزحف من الإجراءات التي يمكن لمالكي الموقع اتخاذها لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث لموقعهم.

تتضمن عملية تحسين محرك البحث تحسين كل من هذه المكونات الأساسية لخوارزميات محرك البحث من أجل الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهماً؟

في حين أن الإعلانات المدفوعة ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات عبر الإنترنت يمكن أن تولد حركة مرور إلى مواقع الويب، فإن غالبية حركة المرور عبر الإنترنت تكون مدفوعة عبر محركات البحث.

يعد تحسين محركات البحث أيضاً إحدى قنوات التسويق عبر الإنترنت الوحيدة التي، عند إعدادها بشكل صحيح، يمكنها الاستمرار في دفع الأرباح بمرور الوقت.

هذا فقط إذا قدمت محتوى قوي يستحق أن يكون في أول الترتيب للكلمات الرئيسية الصحيحة، حيث يمكن أن تتضاعف حركة المرور الخاصة بك بمرور الوقت، بينما يحتاج الإعلان إلى تمويل مستمر لإرسال حركة المرور إلى موقعك.

سيساعد تحسين موقعك على تقديم معلومات أفضل لمحركات البحث بحيث يمكن فهرسة المحتوى الخاص بك وعرضه بشكل صحيح ضمن نتائج البحث.

أنواع من تحسين محركات البحث

هناك أربعة أنواع من مُحسّنات محرّكات البحث التي تحتاجها لاستراتيجية بحث طبيعية:

  • On-page SEO
  • Technical SEO
  • Off-page SEO
  • Local SEO

من خلال تقسيم استراتيجيتك والتفكير في تحسين محركات البحث على هذه الفئات، سيكون من الأسهل بكثير تنظيم وتنفيذ الخطط اللإستراتيجية لتحسين محركات البحث الخاصة بك.

في هذا المقال، سنقوم بالتطرق لكل نوع من أنواع تحسين محركات البحث ومدى أهميته لاستراتيجية التسويق الشاملة.

On-Page SEO

يتعلق مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة بالمحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك.

يتضمن استراتيجيات لتحسين صفحة معينة على موقعك. تساعد هذه العوامل محركات البحث على فهم موضوع المحتوى ومعرفة أن موقع الويب مصدر قيم يرغب الأشخاص في العثور عليه.

يتضمن هذا النوع من تحسين محركات البحث:

البحث عن الكلمات المفتاحية: البحث عن أفضل الكلمات المفتاحية لاستهدافها في محتوى الصفحة الخاص بك.

إنشاء المحتوى: نشر محتوى عالي الجودة يركز على الكلمات الرئيسية المستهدفة.

تحسين الكلمات الرئيسية: استخدام الكلمة الرئيسية المستهدفة في جميع الأماكن الصحيحة واستخدام علامة وصفية جيدة لتحسين محركات البحث.

Technical SEO

هذا النوع يتعلق بالعناصر غير المتعلقة بالمحتوى في موقع الويب الخاص بك.

يتضمن إستراتيجيات لتحسين البنية الخلفية للموقع وأساسه. في (Technical SEO) يتم العمل على تحسين إمكانية قراءة الموقع (مما يسهل على محركات البحث الزحف إلى الموقع وفهمه) ويوفر تجربة مستخدم جيدة، مما يساعد محركات البحث على معرفة أن الموقع عالي الجودة.

تجربة المستخدم الجيدة مهمة أيضاً للقراء ، ويمكن أن تؤثر على معدلات الحركة والمشاركة الإجمالية.

يتمضن هذا النوع ما يلي:

  • سرعة الموقع
  • التوافق مع الجوّال
  • الفهرسة
  • إمكانية الزحف
  • هندسة الموقع
  • البيانات المنظمة
  • حماية

Off-page SEO

تساعد تقنيات (Off-page SEO) في تقوية تأثير موقع الويب الخاص بك وعلاقته بمواقع الويب الأخرى.

يتضمن استراتيجيات لبناء سمعة وسلطة موقع الويب. تساعد هذه العوامل محركات البحث على رؤية أن موقع الويب هو نتيجة بحث مثالية لأنه من مصدر موثوق وذو سمعة طيبة.

تتعلق معظم مُحسّنات محرّكات البحث خارج الموقع بالروابط الخلفية عالية الجودة.

Local SEO

Local SEO هي إحدى إستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) التي ستجهز عملك ليصبح أكثر ظهوراً ووضوحاً خلال نتائج البحث المحلية على محركات البحث مثل Google أو Yahoo أو Bing.

إذا كان لشركتك عنوان فعلي في منطقة جغرافية معينة، يمكنك الاستفادة من مُحسنات محركات البحث المحلية.

في الختام وبعد معرفة ما هو تحسين بيانات الموقع على منصات البحث وأهميته ومعرفتنا أن البحث عن المواقع عبر محركات البحث مثل جوجل وغيرها هو أول خطوات مستخدمي شبكة الإنترنت يومياً. وفريقنا الفني يمكنه تحسين وتطوير نتائج البحث الخاصة بموقع مؤسستك على الإنترنت وترقيته ليكون ضمن أوائل نتائج البحث، وذلك تأسيساً على أن نتائج البحث في الصفحات الثلاث الأولى هي التي يمكنها الحصول على زيارات وإطلاع من جانب الباحثين عن خدمتكم أو منتجكم داخل و خارج السودان. لهذا لا تترددوا في التواصل معنا إذا كانت لديكم أية أسئلة أو استفسارات فنحن هنا في خدمتكم .

يمكنكم الإطلاع على مقالة تحسين محركات البحث على ويكيبيديا من هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *