Circles

(SEM) التسويق عبر محركات البحث

يعد التسويق عبر محركات البحث (SEM)، أحد أكثر الطرق فعالية لتنمية أعمالك في سوق تتزايد فيه المنافسة. مع وجود الملايين من الشركات التي تتنافس جميعها على نفس المجال. لم يكن الإعلان عبر الإنترنت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

يمكننا القول أن التسويق عبر محركات البحث هو عملية استخدام الاستراتيجيات المدفوعة لزيادة نتائج البحث. حيث تدفع العلامات التجارية مقابل ظهور الإعلانات كنتائج بحث على صفحات نتائج محرك البحث.

والتسويق عبر محركات البحث هو الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري. يُشار أيضاً إلى التسويق عبر محركات البحث على أنه البحث المدفوع أو الدفع بالنقرة (PPC).

 مثال على التسويق عبر محرك البحث
مثال على التسويق عبر محرك البحث

لماذا يعتبر التسويق عبر محركات البحث مهماً؟

مع تزايد عدد المستهلكين الذين يبحثون عن المنتجات ويتسوقون عبر الإنترنت. أصبح التسويق عبر محركات البحث استراتيجية مهمة لزيادة مدى وصول الشركة.

في الواقع ، يجده غالبية الزوار الجدد موقع الويب الخاص بك عن طريق إجراء بحث على محرك البحث مثل (Google).

في التسويق عبر محركات البحث، يدفع المعلنون فقط مقابل مرات الظهور التي ينتج عنها زوار. مما يجعلها وسيلة فعالة لشركة ما لإنفاق أموالها التسويقية.

كمكافأة إضافية ، يعمل كل زائر بشكل تدريجي على تحسين ترتيب موقع الويب في نتائج البحث المجانية.

ونظراً لأن المستهلكين يدخلون كلمات بحث بقصد العثور على معلومات ذات طبيعة تجارية، فإنهم في حالة ذهنية ممتازة لإجراء عملية شراء. مقارنة بالمواقع الأخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي حيث لا يبحث المستخدمون صراحة عن شيء ما.

النتائج فورية باستخدام التسويق عبر محرك البحث. يمكننا القول إنها أسرع طريقة لتوجيه حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

للعلم،،،

يجب أن يكون تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محركات البحث (SEM) جزءاً أساسياً من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت الخاص بك لأن الخوارزميات التي تشغل محركات البحث تصبح أكثر تعقيداُ يوماً بعد يوم. وهذا يعني أن استراتيجية الإعلان عن البحث المدفوعة المدروسة جيداً أصبحت ضرورة مطلقة إذا كنت ترغب في ضمان تصنيفات عالية في عمليات البحث ذات الصلة بعملك.

يمكن أن تساعدك أدوات مثل (Advertising Research) في مراقبة نسخة إعلان المنافسين والصفحات المقصودة ، مما يسمح لك باكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية تحسين حملاتك وكذلك ما يمكنك فعله للتغلب على منافسيك.

في التسويق عبر محركات البحث، يدفع المعلنون مقابل مرات الظهور التي ينتج عنها زوار. ومن هنا جاء اسم الدفع لكل نقرة. حيث يهدف التسويق عبر محركات البحث إلى الوصول إلى المستخدمين عندما يكونون في أمس الحاجة إلى المعلومات التي لديك لتقديمها.

بشكل عام، يمكن لإستراتيجية التسويق عبر محرك البحث الجيدة البناء أن تعزز تحسين محركات البحث لموقعك على الويب من خلال جذب حركة زيارات عالية الجودة. هذا يثبت لمحركات البحث مثل (Google) أن موقع الويب الخاص بك هو مصدر موثوق، والذي بدوره يمكن أن يعزز التصنيف.

كيف يعمل التسويق عبر محركات البحث

تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لضمان إرجاع النتائج الأكثر صلة لكل بحث ، بما في ذلك الموقع والمعلومات الأخرى المتاحة.

في إعلانات البحث المدفوعة ، تظهر الإعلانات الدعائية أعلى صفحات نتائج محرك البحث وعلى جانبها لاكتساب مزيد من الوضوح والشهرة من النتائج العضوية.

لنفترض أنك عميل تبحث عن منتج أو خدمة عبر الإنترنت. تذهب إلى محرك بحث وتكتب مصطلحات البحث الخاصة بك (المعروفة أيضًا باسم الكلمات المفتاحية).

في صفحة نتائج البحث الخاصة بك ، ستصادف العديد من إعلانات الشركة التي تتطابق كلماتها الرئيسية مع الكلمات الرئيسية في بحثك.

تظهر هذه الإعلانات في أماكن بارزة بالصفحة – جنبًا إلى جنب مع قوائم البحث الأخرى التي تتطابق مع كلماتك الرئيسية. القوائم المدفوعة وثيقة الصلة ببحثك المحدد ، مما يجعل من المرجح أنك ستنقر عليها.

دعنا الآن نلقي نظرة على كيفية عمل حملات التسويق عبر محرك البحث من منظور التسويق:

شبكات التسويق عبر محرك البحث هي عمليات ذاتية الخدمة. بمجرد أن يختار المسوق شبكة ، يمكنه بدء الحملة في غضون فترة زمنية قصيرة.

عند إعداد حملة داخل شبكة التسويق عبر محرك البحث ، يُطلب من المسوق:

  1. أن يقوم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية ويحدد مجموعة من الكلمات الرئيسية المتعلقة بموقعه أو منتجه.
  2. أن يحدد موقعاً جغرافياً ليتم عرض الإعلان بداخله.
  3. يجب عليه أن يقوم بإنشاء إعلاناً نصياً لعرضه في نتائج البحث.
  4. أن تقوم بالمزايدة على السعر الذي هم على استعداد لدفعه مقابل كل نقرة فوق إعلانهم.

من السهل إنتاج الإعلانات النصية فقط. يقوم المسوقون بإدخال عنوان ونص لمحتوى الإعلان وعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وعنوان URL للإتخاذ إجراء معين سواء كان عملية شراء أو مجرد معلومة.

يعتبر الكثيرون أن التسويق عبر محركات البحث هو الطريقة الأكثر فاعلية لإنفاق أموال التسويق.

أمثلة على شبكات الإعلانات على شبكة البحث

شبكتا البحث الأساسيتان اللتان يستهدفهما محترفو التسويق عبر محرك البحث هما Google Ads (Google Adwords سابقًا) و Bing Ads.

إن (Google AdWords) عبارة عن شبكتين: شبكة (Google Search Network) وشبكة (Google Display Network) الإعلانية. تتكون الشبكة الأولى حصرياً من مواقع الويب ذات الصلة بالبحث المملوكة لشركة (Google)، بينما تتضمن الشبكة الثانية مواقع مثل (YouTube و Blogger و Gmail). تسمح إعلانات Bing للعملاء بشراء الإعلانات على كل من شبكة مواقع Yahoo على الويب وشبكة Bing.

في حين أن إعلانات جوجل (Google AdWords) عبارة عن شبكة أكبر بكثير (حوالي 2x الحجم) ، فإن الأسعار غالباً ما تكون أقل في Bing Ads. قد يتمكن المسوقون من الحصول على ترتيب أفضل لعبارة كلمات رئيسية تنافسية بأقل مما يحصلون عليه في (Google). كما أفاد البعض أن نسب النقر إلى الظهور أعلى أيضاً.

كيفية بناء إستراتيجية فعالة للتسويق عبر محرك البحث

لإنشاء حملات تسويق عبر محركات البحث فعالة فإن ذلك  يتطلب البحث والاستراتيجية قبل إعداد حملتك، وكذلك بعد بدء تشغيلها.

وهذه الخطوات لبناء استراتيجية التسويق عبر محركات البحث بصورة واضحة جداً:

  1. قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية
  2. حدد تلك الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك والتي لديها النية الصحيحة
  3. افتح إعلانات Google وأنشئ حملة
  4. حدد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة
  5. قم بإنشاء إعلان يتم عرضه في نتائج بحث SERP
  6. اختر استراتيجية المزايدة وادفع مقابل كل نقرة تحصل عليها

يسمح لك التسويق عبر محرك البحث بوضع إعلان أمام المستخدمين الموجودين في المرحلة الصحيحة من مسار التسويق. بمعنى آخر، العملاء المستعدين للتحويل. ولكن للتأكد من أن حملتك التسويقية على شبكة البحث ستحقق أعلى عائد استثمار ، ستحتاج إلى استهداف الكلمات الرئيسية المناسبة ، وكذلك احترس من بعض الأشياء الأخرى.

الآن بعد أن أصبح بإمكانك الإجابة بثقة ، “ما هو التسويق عبر محركات البحث؟”، ابدأ في تخطيط خطة التسويق عبر محرك البحث وتنفيذها. ابدأ باستخدام الأدوات المناسبة للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية لحملاتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *