Circles

كيف أبدأ التسويق لنشاطي التجاري

كيف أبدأ التسويق لنشاطي التجاري؟ سؤال يرواد كل أصحاب الشركات ورواد الأعمال لذلك تسعى شركة سيركلز في هذا المقال الإجابة عليه بصورة عامة وسلسة، إن عملية البحث عن الفرص وتحديد السوق المستهدف وتطوير عرض فريد واختيار قنواتك كلها خطوات مهمة في تسويق عملك. حيث يمكنك البدء ب:

البحث التسويقي (Market research)

البحث التسويقي هو عملية جمع وتحليل البيانات من المستهلكين والمنافسين لمساعدة الشركات على استكشاف هوية العملاء المستهدفين وماذا يريدون من العلامة التجارية. يمكن أن توفر الأبحاث التسويقية الجيدة أيضًا نظرة ثاقبة حول مدى فعالية جهود التسويق ، واستكشاف المجالات المحتملة للنمو. تغطي أبحاث التسويق خطة التسويق الكاملة للنشاط التجاري – بدءًا من خلق الوعي بالعلامة التجارية وحتى تأمين الموالين للعلامة التجارية.

لإجراء بحث تسويقي ، تجمع الأنشطة التجارية المعلومات من المستهلكين للمساعدة في تحديد السوق المستهدف للمنتج وأفضل طريقة للوصول إليه. يفعلون ذلك من خلال جمع آراء المستهلكين من استطلاعات المنتج ، ومجموعات التركيز ، وتتبع وسائل التواصل الاجتماعي ، والمقابلات الهاتفية ، ومراقبة المستهلك. قد تكمل الشركة أيضًا تحليلًا للمنافسين لتقييم حصتها في السوق والتحقق من كيفية مواجهتها للمنافسة.

عملية البحث التسويقي في 6 خطوات

1. تحديد الفرصة

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد المشكلة التي تهدف إلى حلها.

2. وضع خطة بحثية

يمكن لخطة البحث التسويقي أن تساعد الأعمال التجارية في تحديد كيفية العثور على طرق لمعالجة الأسئلة التي تسعى إلى الإجابة عليها أو المشكلات التي ترغب في حلها.

3. جمع البيانات

بعد تحديد الأهداف ، من المهم البدء في جمع المعلومات. هناك عدة طرق مختلفة لجمع البيانات يمكنك استخدامها لمصدر المعلومات.

  • الدراسات الاستقصائية (Surveys)
  • تقارن منهجية البحث هذه نسختين أو أكثر من متغير (A/B testing)
  • استطلاعات الرأي على وسائل التواصل الاجتماعي (Social media polling)

4. تحليل البيانات الخاصة بك

يعد تحليل البيانات وسيلة للكشف عن الاتجاهات أو الأنماط داخل الشركة أو في السوق التي يمكن أن تؤثر على أداء سوق الأعمال. يحول تحليل البيانات المقاييس الأولية إلى معلومات قابلة للفهم لتقديم إجابات لأسئلتك البحثية الأولية.

5. اعرض النتائج الخاصة بك

بمجرد الانتهاء من البحث وتحليل البيانات ، يمكنك إنشاء تقرير بحثي لتقديم النتائج الرئيسية الخاصة بك.

6. ادمج النتائج الخاصة بك

بمجرد تقديم بياناتك ، حان الوقت لتطوير خطط قابلة للتنفيذ تضع نتائجك موضع التنفيذ ، سواء كان ذلك من خلال تطوير استراتيجيات جديدة تمامًا أو تحسين الاستراتيجيات الحالية. قد تؤدي بعض النتائج إلى تحولات كبيرة في خططك التسويقية أو تحسينات صغيرة يمكن أن تساعدك على تحسين استراتيجية شركتك بشكل عام.

خطة التسويق (Marketing Plan)

خطة التسويق هي خارطة طريق إستراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة. يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية مختلفة لفرق التسويق المختلفة عبر الشركة ، وكلها تعمل على تحقيق أهداف العمل نفسها.

تحتوي خطة التسويق على واحدة أو أكثر من استراتيجيات التسويق. إنه الإطار الذي يتم من خلاله إنشاء جميع استراتيجيات التسويق الخاصة بك ويساعدك على ربط كل إستراتيجية مرة أخرى بعملية تسويق أكبر وهدف تجاري.

الغرض من خطة التسويق هو تدوين الاستراتيجيات بطريقة منظمة. سيساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح وقياس نجاح حملاتك.

استراتيجية التسويق (Marketing Strategy)

تصف استراتيجية التسويق كيف ستحقق الشركة هدفًا أو مهمة معينة. يتضمن ذلك الحملات والمحتوى والقنوات وبرامج التسويق التي سيستخدمونها لتنفيذ هذه المهمة وتتبع نجاحها.

استراتيجية التسويق هي خطة للوصول إلى هدف (أو أهداف) محددة متعلقة بالتسويق بطريقة مركزة وقابلة للتحقيق. يأخذ في الاعتبار ما يقوم به عملك حاليًا بشكل جيد وما تفتقده فيما يتعلق بالهدف الذي حددته ، لذلك من المرجح أن تحققه.

كيف أبدأ التسويق الالكتروني ؟ (Digital Marketing)

يجب عليك القيام بوضع استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة لتأسيس وجود على الإنترنت من خلال القنوات عبر الإنترنت مثل البحث عبر محركات البحث والوسائط الاجتماعية والإعلانات المدفوعة والوسائط الأخرى المستندة إلى الويب مثل موقع الويب الخاص بك. الهدف من استراتيجيات التسويق الرقمي هو زيادة الوعي بعملك وجذب عملاء جدد لعلامتك التجارية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *