Circles

What is the Metaverse?

ما هو الميتافيرس؟

مقدمة

كلمة الميتافيرس تعني “العالم ما وراء الكون” ، أن الميتافيرس هو واقع رقمي بديل حيث يمكن للناس العيش والمتعة والالتقاء أيضاً في المستقبل، حيث أن الميتافيرس عبارة عن مساحة رقمية موازية تماماً للعالم الحقيقي، وهذا ما أكد ذلك أيضاً مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك.

مصطلح الميتافيرس كان أول من صاغه كاتب الخيال العلمي نيل ستيفنسون من خلال روايته التي صدرت عام 1992 والتي أطلق عليها اسم “Snow Crash”. تدور الرواية حول تفاعل البشر مع بعضهم البعض في فضاء رقمي بتقنية ثلاثية الأبعاد وباستخدام الصور الرمزية الخاصة لكل منها.

لكن ستيفنسون ليس أول شخص يتخيل ذلك العالم الرقمي، فمنذ ظهور تكنولوجيا الإنترنت في السبعينيات كان هناك خيال حول عالم رسومي خيالي موازٍ تماماً لأدب الخيال العلمي ويتطلع إلى المستقبل ويتسم بأنه خليفة الإنترنت.

كما قال مارك الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك أثناء حديثه بحماس عن تقنية الميتافيرس وقدرتها على تغيير مستقبل وشكل الشركة، بالإضافة إلى تغيير مستقبل الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، ومن المهم الإشارة إلى أن مارك بدا واثقاً وجاداً جداً في بيانه.

الميتافيرس في الوقت الحالي

حتى الآن، لم تتحقق الميتافيرس بالكامل كتقنية متكاملة، لذلك لا يوجد تعريف محدد لكيفية ظهورها، ولكن هناك تصورات تتكامل أحياناً وتتناقص أحياناً حول الشكل الذي ستظهر به تقنية الميتافيرس.

الميتافيرس في المستقبل

“لحسن الحظ ، هناك تطبيقات حديثة لما سيبدو عليه الميتافيرس في المستقبل.”

من خلال ما سبق يمكننا القول هو أن تقنية الميتافيرس ستكون عبارة مساحة حسية بيانية لا تشبه الإنترنت، حيث لن يحتاج المستخدم إلى تسجيل الدخول، ولكن من خلال التكنولوجيا المناسبة، سيتمكن المستخدم من العيش بداخلها.

قد يحتاج المستخدمون إلى خوذات ونظارات للواقع الافتراضي للقيام بهذه التجربة، وهذا سيؤدي إلى اختلاط العالم الحقيقي مع الميتافيرس أمام عينيك، حيث وفي الوقت الحاضر تعمل شركة فيسبوك على تحقيق ذلك.

كما أن هناك صورة أخرى اعتمدت على قدرة تطوير أجهزة الكمبيوتر على قراءة الأفكار، حيث سيكون لها القدرة على ربط عقل المستخدم مباشرة بالأداة التي تتصل بتقنية الميتافيرس حيث لن تكون هناك حاجة للمس الشاشة أو اضغط على زر أو استخدم إيماءات اليد.

أطلقنا عليها اسم أداة لأن رؤيتنا حول الجهاز أو الأداة التي ستكون وسيلة اتصال لـ metaverse ليست ممكنة وصعبة للغاية، حيث قد تكون شكلاً متطوراً من النظارات أو الهواتف أو قد تكون على شكل شريحة يتم زرعها في الدماغ على شكل شريحة Elon Musk ، وكلها ممكنة ولكن لا يوجد شيء حقيقي وملموس في الوقت الحالي.

في تصريح لمارك في مؤتمر عقده مع بعض الصحفيين والمحللين عبر الهاتف وتم تداوله من قبل وكالات الأنباء، قال إنه يود مناقشة مصطلح metaverse في الوقت الحالي حتى نتمكن من رؤية المستقبل الذي نحن نعمل عليه، وكيف ستتغير تقنيات metaverse نحن الآن في عملية تحديد هذا التغيير الحاسم.

تقنية Metaverse ممكنة للغاية وربما في المستقبل القريب جداً، لأن احتمال الحاجة إلى معدات تحمل بطاقة رسوميات ومعالج وذاكرة في الأجهزة التي في أيدينا لم تعد حاجة ملحة.

حيث أن سرعة الاتصال تتمحور حول الخامس الجيل الذي سنصل إليه سيكون قادراً على توفير اتصال شبه فوري بخوادم التخزين السحابية، وستكون بطاقات الرسومات الضخمة في الخوادم السحابية والمعالجات فائقة القوة قادرة على المعالجة عن بُعد في الوقت الفعلي تقريباً.

في بيان آخر من مؤسس فيسبوك، مارك إلى CBS، أوضح أنه يفكر في الميتافيرس باعتباره الجيل التالي من الإنترنت، حيث سيصبح الإنترنت جزءاً منا ونحن جزء منه بدلاً من أن نكون مجرد شاشة خارجية ننظر اليها من خلال الهواتف المحمولة، وفي الختام، أوضحوا أن إنترنت المستقبل هو تكنولوجيا يمكننا أن نكون فيها.

والآن ، عزيزي القارئ ، سنعرض لك عدداً من مقاطع الفيديو التي ستوضح الرؤية الكاملة لمايتافيرس في جميع جوانب الحياة

 


ألقِ نظرة على الشكل الذي سيكون عليه العمل في الميتافيرس

 


الألعاب في الميتافيرس

 


يقدم فيسبوك لمحة عن عالم الواقع الافتراضي المخطط له على الميتافيرس

 

تحدثنا في مقالات سابقة عن عدد من المواضيع التي ستهمك مثل:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأهمية السوشيال ميديا

إعلانات جوجل في السودان

تحسين محركات البحث

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *